الرئيسية / أخبار الموانئ / أخنوش يحل بميناء الصويرة البحري لهذه الأسباب

أخنوش يحل بميناء الصويرة البحري لهذه الأسباب

جليلة خلاد

عرف الميناء البحري للصويرة يوم السبت 6 أبريل 2019 ، زيارة عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات ، على هامش إجتماع المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار  بمدينة موكادور .
مما جمعه بمهني الصيد  بالمدينة و على رأسهم كمال صبري رئيس الغرفة الأطلسية الشمالية و محمد جبيلو رئيس جمعية أرباب مراكب الصيد بالجر و عضو عن نفس الغرفة . 
و في سياق متصل زار الوزير الحملة الطبية التي تنظمها جمعية موكادور لداء السكري بالميناء بشراكة مع جمعية المحافظة على البيئة و الثروة السمكية بالصويرة ، حيث تفقد رفقة الوفذ المرافق له  مختلف الخدمات الطبية التي تقدم للمهنيين وعوائلهم ، كذلك لباقي المواطنين بالمدينة.

شهد عزيز أخنوش كذلك أشغال توسعة ميناء الصويرة والتي همت الحوض على مساحة تصل إلى حوالي 2600 متر مربع، إضافة لمد الأرصفة المخصصة للصيد الساحلي، بغلاف مالي يناهز 38 مليون درهم ، ركزت على صيانة الأراضي بالمنطقة الجديدة للورش الجاف لإصلاح السفن كذلك شبكة التطهير والتبليط، والكهربة والإنارة العمومية، وإمدادات المياه الصالحة للشرب، مع وضع سياج وإنجاز مباني إدارية، بغلاف مالي يناهز 13 مليون درهم ؛كذلك إظافة رافعة البواخر بتكلفة 17 مليون الدرهم التي خلقت دينامية قوية بالميناء إنعكست على الجانب الإقتصادي و الإجتماعي للمدينة بالإيجاب في ظل الهشاشة و الركود الإقتصادي الذي تعرفه المدينة .

إمتدت الزيارة أيضا لسوق السمك بالمدينة العتيقة داخل السور ليقف عزيز أخنوش، على مجموعة من التحديات التي تواجه  الباعة و التجار بالسوق الذي يعتبر نقطة سوداء بالمدينة لإنعدام أدنى شروط الوقاية و السلامة الصحية به ، مما جعله لا يتناسب و الدينامية التي يعرفها القطاع البحري خاصة للمكانة السياحية للمدينة و التي تعتبر محجا لعشاق السمك و خاصة السردين من داخل و خارج الوطن .

عرفت الصويرة اليوم دينامية قوية بزيارة الوفد الوزاري التجمعي، الذي كان بإستقباله كل من رئيس جماعة الصويرة الشاب هشام جباري، و باقي أعضاء الحزب المركزيين منهم والجهويين والإقليميين. كما واصل الوفد الزائر لمدينة موكادور الزيارة بالتوجه لجماعة إيمينتليت بتراب الإقليم ، مرورا بسميمو، ليحط الرحال بتمنار لمأدبة غذاء ببيت أحد مناضلي الحزب و قادته بالإقليم الحاج جني ليتوجه الموكب بعدها مباشرة لمدينة الرباط بعد هذا اليوم الحافل .

عن omar

شاهد أيضاً

ثقافة الأرز/سمك بأندونيسيا

من المعروف أن محصول الرز يحتاج كميات كبيرة من الماء ؛ ولذا فإن المزارعين في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *